الاستحمام
الاستحمام

ايهما افضل الاستحمام بالماء البارد ام الساخن ؟

في معظم الاوقات وخاصة في الصباح الباكر ، الكثير منا يفضلُ الحمام الساخن لأنه يساعد جميع انحاء الجسم  بالشعور بالدفيء ، ولكن هل تعلم انه لا بد من جعل الحمام الساخن جزء من يومنا ؟

هل تخشى الحمام البارد ؟ في الواقع ان الحمام البارد  يخشاه الجميع عند الاستيقاظ  في الصباح الباكر ، ولكن اذا استحممت في المياه الباردة سوف تتمتع بشعور جميل بعد الانتهاء منه وستحبه مؤكدا.

و بغض النظر عن شعورك حول أي نوع من الاستحمام تفضل ، تظهر الأبحاث أن كلا من الاستحمام الساخن والبارد له فوائد صحية ، لذلك يجب أن تكون على دراية بذلك.

ما هي فوائد الاستحمام البارد ؟

تهدئة حكة الجسم

يقول  ادم فريدمان (وهو بروفسيور في الجلدية في جامعة البرت اينشتاين في امريكا )إذا كان لديك حكة في الجلد أو ظروف جلدية تسبب لك الحكة ، يمكن أن يساعدك الاستحمام البارد على التغلب على هذا الإحساس وهو الإحساس بالخدش.

يجعلك نشيطاً في الصباح الباكر .

عندما يضرب الرذاذ البارد جسمك تكون مصحوبة بالقليل من الصدمة وهذه الصدمة تزيد من:

  • كمية الاكسجين التي تاخذها .
  • معدل دقات القلب.
  • النشاط .

الحد من  وجع العضلات

ان الحمام البارد يساعد على شفاء واسترخاء العضلات بعد اخذه لان المياه الباردة  لها خصائص مفيدة للعضلات.

يساعد على فقدان الوزن

يوجد انواع من الدهون في الجسم ، منها خلايا الدهون الداكنة والدهون البنية الموجودة في العنق والكتف ، والتي تعمل على توليد الحرارة عند حرق الدهون عندما يتعرض الجسم الى الماء الباردة .

يعطيك شعر وجلد لامعين 

تقول الدكتورة جاكلين شيفر خبيرة الصحة ، ان الماء البارد يكثر من تدفق الدم الى البشرة والشعر ،لذلك يجعل بشرتك وشعرك اكثر لمعانا وصحياً .

وبعد ذكر الفوائد والايجابيات  الكثيره للحمام البارد فلا بد ان تصبح مقتنعا  ان لابد اخذه والتغير من فكرتك بخصوص هذا الامر .

لماذا نحب الحمام الساخن؟

اذا كنت  تواجه  مشكلة  في النوم اثناء الليل فلابد من اخد حمام ساخن لتخفيف ضغط ذاك اليوم ، لان الشائع ان الحمام الساخن ينشط الجهاز العصبي ويساعد على استرخاء العضلات ، هكذا قال كارفستن Keferstein) ) وهو عالم الماني .

هنالك مزايا اخرى للحمام الساخن ومنها :

تقديم الراحة من الاعراض التنفسية

ان الاستحمام في المياه الساخنة للفترات طويلة يعمل على انتاج البخار المحيط بك وهذا يساعدك على الحد من اعراض السعال والبرد ويعد العلاج الطبيعي لها ، فان الحرارة من الماء والبخار ستساعد على :-

  • فتح المسالك التنفسية .
  • تخفيف البلغم .
  • تنظيف الانف .

تنقية الجلد من الشوائب

يعمل الاستحمام في المياه الساخنة على  فتح مسامات الجلد مما يسمح بتنظيف الشوائب.

استرخاء العضلات

ان الماء الساخن يقلل من توتر الجسم بشكل فعال ويعمل على تهدئة الجسم ولذلك يخفف من اجهاد العضلات.

ان الحمام الساخن الذي يحبه الجميع لابد انه يحتوى على بعض السلبيات ولكن لا تتخلى عنه بشكل نهائي  لذلك يجب عليك ان تخفض من الحرارة قليلا لحماية بشرتك ورعايتها .

 لذا أي نوع يُعد الافضل؟

هنالك الكثير من الفوائد لكل من الاستحمام البارد والساخن  ،ولذلك ينصح بأخذ الحمام الفاتر ،وان نضع مرطب للبشرة بعد الاستحمام .

وايضا يمكنك تغير نمط الاستحمام عن طريق ان تقف الدقيقة الاولى  في المياه الباردة  وعندما ترتفع الدقائق  تقوم بتغير المياه الى درجة الحرارة التي يمكنك تحملها  وهكذا تجمع بين فوائد الحمام الساخن والبارد .

المصدر

https://www.healthline.com/health/cold-shower-vs-hot-shower?fbclid=IwAR2sZYcXkU9JwaPVPnFl7jO2r7J-W4jtViuWREq0-CJerJu4UQIjzbmbWWA#1

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

مرض

اسباب اشد الامراض فتكا بالانسان !

المرض هو يصيب الانسان وقد يكون خفيفا يستطيع الجسم مقاومته بكل بساطة وقد يكون قويا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.