المنسف
المنسف

8 من أشهر الأطباق العربية الشعبية

يقول فرانز كافكا: طالما يوجد طعام في فمك، فقد حللت كافة الأمور في الوقت الحالي.، ومن خلال النظر إلى الأطباق العربية قد تكون هذه المقولة صحيحة , فالمأكولات العربية تتميز بأنها يشتيه أي شخص ويحبه وهو ما جعل منه منتشره ومطلوبةً من الشعوب الأخرى ، فالأكل العربي رغم دسامته الا أنه يظل من ألذ الأكلات على مستوى العالم حتى بالنسبة للكثير منا لا يسنطيع مقارنته مع غيره من الطعام؛ ولكن يا ترى ماهي أشهر 10 أطباق عربية؟

1. المنسف

المنسف
المنسف

إنّ المنسف أكلة مشهورةٌ  في بلاد الشام وخاصة في الأردن ويعتبرُ ايضا الطبق الوطني لديهم، ويطبخ في الأعراس والأحزان ومختلف المناسبات ،وهذه الأكلة تُطهى باستخدام لبن الجميد وهو نوع من انواع الألبان المجففة بالأضأفة  لارز والحم، أو الدجاج ويفضل استخدام اللحم حيث يوجد في الأردن عبارةٌ مشهورة جداً وهي” منسف علي جاج ما ينفع أُردنية” ويتم بالنهاية تزينه بالكزبراء والمكسرات.

2. الكبسة

الكبسة
الكبسة

الكبسة هي وجبة من الوجبات الرئيسة للكثير من الدول العربية و خاصة دول الخليج وأشهرها السعودية ، و تتكون أساساً من الأرز ذو الحبة الطويلة ، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع الحم بانواعه المختلفة كأن ضأن او ماعز أو مع الدجاج ويزين بالمكسرات أوالزبيب احيانا.

3. المُسخّن

المسخن
المسخن

المُسخّن يعتبرُ من الاكلات المشهورة في فلسطين والأردن ويعتبرُ اكلة تراثية في فلسطين خاصةً طولكرم و جنين،  حيثُ يتكون من خبز الطابون الخاصة للمسخن بالأضافة الي الدجاج المطبوخ مع البصل والسمّاق ويتم تزينه بالمكسرات ويفضلُ الصنوبر منه.

4. الملوخية

الملوخية
الملوخية

الملوخية طبق من الأطباق التي تشنهر بها بلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب والسودان  و خاصةً في مصر حيث انه اكلة انتقلت من مصر إلى البلدان العربية.ويتم إعداد الملوخية من نبتة الملوخية والأرز والثوم والدجاج ويتم تزيينه بالمكسرات والكزبرة.

وللملوخية فؤائد كثيرة حيث أنها غنيّة بالألياف الغذائية، وتحتوي  ايضاً على عناصر تساعد في توازن السكر وتحمينا من الأمراض السرطانية.

5. البرياني

برياني لحم
برياني لحم

البريانى هو طبق جاء من الهند ومن ثم انتشرفي جنوب آسيا والشرق الأوسط وخاصة العراق واليمن.

هو طبق من اللحم او الدجاج والبصل وبعض الخضروات  على الأرز والسر يأتي من خلطة ببهـارات خاصة بالبرياني ويطلق عليه بهارات البرياني ويتم تزيينه بالمكسرات.

6. المجبوس

المجبوس
المجبوس

المجبوس هو طبق من الأطباق الخليجية،ويشتهر خاصة في الكويت ولا يمكن إعداد  دون استخدام البهار الخليجي المخصص للمجبوس حيت هنا السر.

ينم تحضر مجبوس الدجاج باستخدام الرز، الدجاج، البطاطا، البصل، الزبيب، القرفة، الهيل، الكركم، الزيت، البهار، الملح ويتم تزيينه بالمكسرات والزبيب.

7. اكلة اليالنجي

اليالنجي
اليالنجي

اليالنجي أكلة مشهورة في بلاد الشام وخاصة سوريا ،ويختلف اسمه من بلد لاخر حيث تسمى بالأردن بورق الدّوالي، وهذا الطّبق محبوب من الجمبع الصغيرقبل الكبير،  وما يميزه الحشوة المميزة حيث تتكون من زيت الزيتون ,الأرز ,الثوم,البصل,البندوره ,النعنع,الفلفل ,الملح ويتم وضع الحشوه بداخل اوراق العنب ومن ثم لفه.

8. المقلوبة

المقلوبة
المقلوبة

المقلوبة تم تسميته هطذا لانه يتم قلبه لتطهر بشكل جميل والمقلوبة هي طبق من الأطباق الرئيسة في البلاد العربية خاصة بلاد الشام  تتكوّن من الأرز مع بعض الخضروات المقلية و من ضمنها الباذنجان أو الزهرة أو البطاطا  واحيانا مزج هذه الخضروات معاٌ لتزيد لذته، ويوضع معها اللحم  أو الدجاج حسب الرغبة ويتم تزيينه بالمكسرات واحياناً الكزبرة.

المصدر

ar.wikipedia.org

/mawdoo3.com

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

شخصيات مشهورة عانت من ” فوبيا ” ومخاوف غريبة ! تعرف عليها ..

الكثير من المشاهير والقادة عبر التاريخ نعلم عنهم الكثير من الإنجازات والقوة والقرارات ، ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.