زواج سعيد
زواج سعيد

يجب على كل متزوج و أعزب قراءة هذا المقال !

الزواج هو تلك العلاقة الابدية التي ان وفرنا لها ظروفا مناسبة سيتزين الكون في اعيننا وان غافلنا الملل وتسرب الفشل اليها دون شعورنا , تصبح تلك الغصة التي لا تمحيها أي نجاح أو سفر أو معارف أو اعمال , غصة تكون السبب بنقصان فرح كل شيء .

كل علاقة في هذه الحياة تحتاج الى رعاية , والرعاية تبدأ من الوعي , الوعي بالحقوق والواجبات , والأسس التي يجب أن تبنى عليها , اليكم أهم ما يجب أن تتوافر بالعلاقة حتى تكلل بالنجاح

1-الاحترام

الاحترام
الاحترام

يجب أن يكون متوافرا قبل الحب , الاحترام هو أساس العلاقة , فيجب على الازواج الابتعاد عن كل انواع الاهانات اللفظية , الجسدية , الانتقادات اللاذعة والتقليل كم شأن الطرف الاخر , الاستهزاء بالدرجة الدراسية او الوضع المادي او العائلة الخ ..

اي شكل من هه الاشكال تؤدي الى احداث فجوة بين الازواج ومهما حدث من مشكلات حاول تجنب هذا الاسلوب تماما ولو صدر منك بشكل غير مقصود , بادر بالاعتذار فورا وايصال فكرة انك نادم على ما قلت لشريك حياتك .

2- لغة الحوار

الحوار
الحوار

*يجب على الزوجين ان يخضعوا اي مشاكل تواجههم لآداب الحوار , فيجب ان يتحلوا بسعة الصدر ومحاولة منهم لفهم وجهة نظر الطرف الاخر ووضع نفسه مكانه ويبتعد تماما عن التعصب لرأيه .

*يجب أن لا يقاطع احدهم الآخر ويسمح  كل طرف بأن يكمل الطرف الاخر كلامه حتى يوضح فكرته .

*يجب أن يتحمل كل منهما الاخر فيتناقش معه بهدوء ويحاول أن يستوعب غضبه .

3- الحرص على علاقة حميمة ناجحة

علاقة ناجحة
علاقة ناجحة

العلاقة الحميمة هي أهم عوامل انجاح الحياة الزوجية , فيجب على كل شريك أن يتكلم بوضوح حول ما يرغب ان يتواجد في علاقتهما والاسلوب الذي يفضله مع ضرورة الانتباه على  الابتعاد عن التجريح بلج يجب ايصال الفكرة بطرق مليئة بالحب واللطف حتى لا تسبب جرح للطرف الاخر .

فلو كان سير العلاقة ليس كما هو بالشكل المطلوب , فيجب أن تقول ” احب أن تكون علاقتنا بشكل مختلف ” او ” اجرب معك شيئا جديدا ” والابتعاد عن ” انت سيء في العلاقة ” او ” ما نفعله لا يعجبني ” او ” انت لا تعلم كيف تتعامل معي “

*لا عيب في سؤال الشريك عم ما يفضله في العلاقة الحميمة

* التثقيف من المصادر والكتب الموثوقة لتتعلما أسباب النجاح ونقاط المتعة لدى الشريك *البحث عن اساليب متجددة لتغيير الروتين

4- فهم طبيعة الطرف الآخر

فهم الاخر
فهم الاخر

*الرجل لديه طبيعة تختلف عن المرأة , فالرجل مثلا يميل في المشاكل الى الصمت ومحاولة مساعدة المرأة له عندما تعطيه حلولا بشكل مباشر  يشعر وكأنك لا تثقي به  , ولا يحتمل الضغط والاصرار عليه بالتحدث , فبالسكوت هو يكون يحاول أن يتجاوز مشاكله ويحتاج منك الى الدعم واعطائه جرعة عالية من كلمات الثقة وانه قادر على حل مشكلاته وبعدها بإمكانك اقتراح الحلول عليه مع التأكيد على ثقتك به تجاوزه لكل شيء

*انا المرأة فهي كائن عاطفي حساس , تميل في حزنها او مشكلاتها الى شخص يتقن الانصات لها والشعور معها ” بعيداً عن اعطاء الحلول ” فهي في حال وقمت بإعطائها الحلول تشعر وكأنك بدأت الملل منها والاستماع اليها , فيجب عليك أيها الرجل الاستماع لها لتفرغ كل ما في قلبها , وان تكون بكامل انتباهك معها وتخبرها كم أنت تشعر معها ومقدر حجم حزنها ووجعها .

فهفي تحتاج الى ” الرعاية ” وهو يحتاج الى ” الثقة ”
فهفي تحتاج الى ” التفهم ” وهو يحتاج الى ” التقبل ”
فهفي تحتاج الى ” الاحترام ” وهو يحتاج الى ” التقدير ”
فهفي تحتاج الى ” الاخلاص ” وهو يحتاج الى ” الاعجاب ”
فهفي تحتاج الى ” التصديق ” وهو يحتاج الى ” الاستحسان ”
فهفي تحتاج الى ” الطمأنينة ” وهو يحتاج الى ” التشجيع “

*ننصحك بقراءة الكتب التي تساعد على فهم طبيعة الرجل والمرأة للوصول الى علاقة صحية مثل : الرجا ل من المريخ والنساء من الزهرة , لغات الحب الخمس.

5- الاحتفاظ بالأسرار بين الزوجين

الحفاظ على السر
الحفاظ على السر

عدم اخراج اي اسرار زوجية لأي احد غيركما , فتدخل الاطراف الكثيرة يعمل على تكبير حجم المشكلة وتعدد الآراء , ولكن ان احتجتما بيوم الى احد فالأفضل اختيار شخص محايد , لا ينحاز الى طرف دون اخر , ذو عقل رشيد ويستطيع اعطاء حلول دون توجيه الاتهامات , والأفضل هو العمل على حل المشكلة بينكما .

6-حسن الظن

حسن الظن
حسن الظن

هو عامل مهم جدا , فيجب على طرف أخذ تعامل ومواقف الطرف الآخر على النوايا الحسنة والبعد عن الاسقاطات , فزوجك لا يشبه اي رجل آخر , وزوجتك بعيدة كل البعد عن أي امرأة أخرى , فلو تصرف زوجك بشكل يشابه مشهدا رأيته او موقف سعتي عنه , فليس بالضرورة أن يحصل معك الموقف نفسه وأن تكون النوايا متشابهة , فهذا الاعتقاد قد يضعك في دوامة يصعب الخروج منها , بل يجب الحرص على العيش بشكل مختلف والتعلم من أخطاء الاخرين وعدم الوقوع بها , ويجب التعامل مع الشريك بشكل مستقل ووضع الاعذار له ومنح الفرص والحرص على الرقي بالتعامل دائماً .

7- عدم رفع سقف التوقعات

توقعات
توقعات

كل الازواج قبل بداية الارتباط , يكون لديهم في خيالهم صورة لشريك الحياة ويتوقعوا اسلوب معين وطريقة حب محددة , لكن دائما ما يكون سقف التوقعات العالي هو سبب المشاكل , فيجب على الانسان ات لا يتوقع طريقة محددة لتصرف الشخص ولا يتمنى كماله , بل يجب السعي الى فهم طريقة تفكير واسلوب التعبير عن الحب و العيوب والايجابيات والافكار .

8-عدم التركيز على الأمور السلبية

ازواج
ازواج

كل شخص في الحياة لديه الايجابيات والسلبيات واكبر خطأ يقدر علىها الازواج هو تسليط الضوء على السلبيات ونسيان كل شيء , فهذا يقلل الثقة بينهما وجعل الشريك يعتقد بأنه مقصر بحق شريكه أو أن شريكه لا يحبه .

*فكرة بسيطة : خصصا لكل واحد منكما  صندوق , وورق صغير , واكتبا يوميا كل تصرف ايجابي صدر من شريكك ” وردة , قبلة , كلمة , عشاء, … ” واحتفظا بها بالصندوق

وتبادلا الصناديق كل اسبوع أو كل شهر , هنا سيرى كل شريك ما يحبه شريكه به ويركز علليه أكثر ويزيد منه , وبالمقابل سيقلل الغضب حتى عند المشاكل , حتى بمجرد النظر الى الصندوق فان عقله سيرتجع كل اللحظات الجميلة .

9-التجديد

التجديد
التجديد

*حتى لا يتسرب الملل اليكما :
خصصا وقتا كل اسبوع لعمل شيئا جديدا ( القيام بنزهة بمكان جديد , تجربة رياضة جديدة طبخ معا أكلة جديدة , قراءة كتاب , الذهاب الى محاضرة , مشاهدة فيلم , السفر ..

*ارسل رسالة كل فترة لشريكك تخبره بحبك له , وحاول كل مرة ارسالها بشكل مختلف أو وضعها بمكان جديد

*احرص عل جلب الهدايا كل فترة , ولا تنتظر المناسبات ولا يشترط أن تكون باهظة , لربما وردة تفي بالغرض .

*فكر بالتجديد في عمل مواقف رومنسية لتجديد الحب بينكما .

10- الحرص على الملامسة

ايدي
ايدي

العناق الدافئ , القلبة الرقيقة , يجب أن لا يخلو يوما منهما , واحرص دائما على التلامس الجسدي بينك وبين شريكك وأن لا تناما وبينكما أي مشاحنات .

11- ايجاد اهتمامات مشتركة

اهتمام
اهتمام

ابحث عن هوايات مشتركة تجمع بينكما , وتقضوا الوقت بها , فلو انشغل كل فرد بتطوير نفسه بمعزل عن الاخر , فهذا يولد البعد بينكما على المدى الطويل .

12-عدم التذكير بالماضي

اوقف الماضي
اوقف الماضي

ختاماً عند مواجهة أي مشكلة ابتعد تماما عن اجترار الماضي , فعدم النساين يضع الشريك في مأزق بأن شريكه لم يغفر له زلته السابقة والعودة الى الماضي تخلق خلافات اشد وتعقد كل المواضيع وتصبح وكأنك تدور في حلقة مفرغة , ابتعد تماما عن هذه النقطة وتعامل مع الحاضر والحاضر فقط .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟ هل واجهتك ظروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.