صورة تعبيرية عن الصدمة الكهربائية في المرفق
75810826 - businessman suffering from elbow pain at office high dynamic range tone

ما السر وراء إحساس الكهرباء عند اصطدام المرفق؟

كم مرة اصطدم مرفقك – كوعك – بشيء وتخدر جسدك من الألم وتشعر وكأنه اخترقك مليون فولت كهربائي لذراعك ؟
هذه الصدمة غير الرفيقة اطلاقاً والتي يستمر احساسك بالألم بسببها لمدة دقيقتين تعتقد أن سببها اصطادم عظام المرفق ولكنه ليس هذا السبب الحقيقي ولتتعرف على ما يجري عند اصطام مرفقك يجب أن تتابع قراءة المقال :

لماذا تحدث الصدمة الكهربائية  ؟

صورة تعبيرية عن الصدمة الكهربائية في المرفق
صورة تعبيرية عن الصدمة الكهربائية في المرفق

العظمة المتواجدة في منطقة الكوع تسمى ” العظمة المسلية ” والتي تصبح بعد اصطدامها بأي شيء اسم على غير مسمى ! والعصب الذي يغذي هذه العظمة يسمى ” العصب الزندي ” والذي يمر بداية من العمود الفقري ثم يمر بالذراع من الناحية الخلفية ثم يلتف ليمر حول الجزء الداخلي من الذراع وأسفل الكوع حتى يصل الي راحة كف اليد.

وهذا العصب هو واحد من أصل الثلاث أعصاب المسؤولة عن تغذية الذراع لذلك يكون عليه ضغط كبير ويكون هذا الضغط عند العمود الفقري أو تحت عظام الكف ولكن الأكثر شيوعاً هو أنه ينضغط عند منطقة الكوع .

ويمتد من خلال العضلات الموجودة أسفل الساعد ليصل الى راحة اليد ويقوم بتغذية اصبعي الخنصر والبنصر ولأن منطقة الكوع يكون العصب بها قريباً جداً من الجلد فيكون شديد الحساسية لاي صدمة ويثنبعث عند الاصطدام هذا الألم الذي يشبه الصدمة الكهربائية وتشعر بالتنميل بالخنصر والبنصر وهذا لان العصب ممتدا الى الكف .

الألم لا يرتبط فقط بالاصطدام لكي تشعر بالألم ولكن لمجرد أن تثني ذراعك لفترة طويلة يزيد الضغط على العصب الزندي ويسبب احساس بالتنميل في منطقة الساعد  ولأن هذا يعمل على إستثاره العصب فإن ثني ذراعك لفترات طويلة أو ثنيه لعدة مرات متتالية سيجلب لك العديد من الأعراض المؤلمة.

مثال لذلك، عند قيام معظم الناس بثني ذراعهم أثناء النوم، مما يؤدي إلي تفاقم أعراض الضغط على العصب وهو ما يجعلهم يستيقيظون في الليل ولكن أصابعهم تظل مصابة بالخدر (حالة تنميل شديدة).

صورة رجل مرفقه يؤلمه
Man With Pain In Elbow. Pain relief concept

متلازمة القناة المرفقية

يغذي العصب  الزندي العضلات الصغيرة الموجودة في اليد ولذلك فإنه يتحكم في معظم الحركات الدقيقة، كما يغذي العضلات الأكبر الموجودة في الساعد والتي تساعدك على الإمساك بالأشياء بشكلٍ اقوى
يتمثل الفارق الرئيسي بين مجرد الشعور بألم ناجم عن التعرض للطمة في منطقة “العظم الطريف”، أو تشخيص إصابة المرء بـ”متلازمة النفق المرفقي”، في أن الأمر في الحالة الأولى يتمثل في الشعور بمجرد ألم سريع خاطف يضرب العصب الزندي، أما في الحالة الثانية فيتمثل في الشعور بألم قارص وموجع وضاغط يصيب ذاك العصب لفترة طويلة من الوقت أو على نحو متكرر وهنا يجب مراجعة الطبيب فوراً

المصدر : غريبة

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

woman on running

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.