طفلة في سبات عميق
طفلة نائمة

لماذا بعض الناس يكون نومهم ثقيل وأخرون نومهم خفيف؟

يتساءل العديد منا ما السبب الذي يجعل أحدنا ينام باستغراق وسط الضجيج غير مبالٍ وآخر يستيقظ على أخف صوت ؟

وأول سبب هو نشاط المخ واسمه المغزل النومي وهذه المغازل في الأساس تكون خلايا شوكية مخية مولدة من الضوضاء الكهربية  والتي تقوم بدورها  بإلغاء المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تقوم بتحريضك على الاستيقاظ وبشكل أساسي كلما زاد عدد المغازل النومية التي يمتلكها الشخص أثناء النوم؛ كلما نام الشخص بكفاءة أكثر أثناء الليل .

heavy sleeper
heavy sleeper

و أيضاً بحسب ما كشف بحث نشر في الجمعية العامة لعلم الأعصاب، يعود إلى زيادة نشاط دماغ هؤلاء أثناء النوم، ما يجعل عقولهم مركزة على نشاط “مكثف”، فيقل بالتالي تأثرها بالعوامل الخارجية التي تؤثر عادة على نومنا وتدفعنا أحياناً إلى الاستيقاظ.

بمعنى آخر يكون مخهم نشطاً جداً أثناء النوم ومشغول بفعل العديد من المهام. فيمنع هذا النشاط وصول الأصوات والأفعال التي توقظ أغلب الناس، مما يجعل نومهم ثقيلا جداً.

وأيضا لا نغفل أنماط الحياة والمعيشة المختلفة وطريقة معيشة الفرد علي حسب التمارين الرياضية المتوسطة أو النظام الغذائي الصحي والأمتناع من شرب الكافيين مثل الموجود في الشاي والقهوة في الليل أو عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية على السرير كل هذه الأشياء تساعد علي نوم الشخص بكفاءة مع عدد أقل من الأستيقاظ  أثناء الليل.

وعدد المرات التي يستيقظ  فيها  الشخص أثناء النوم ولا يتذكرها  تكون أكثر من المرات التي يستيقظ فيها ويشعر بها، فحوالي 75% فقط من الأستيقاظ  أثناء النوم في الليل يتذكره الشخص  في اليوم التالي. ولهذا السبب فأنه من المهم  أن نقلل الضوضاء  والأزعاجات أثناء الليل . وإذا كان الشخص يستطيع النوم فقط مع او أثناء مشاهدة التلفزيون ,فالباحثون يوصون بعمل التلفزيون علي المؤقت، حيث أن التلفزيون يستطيع فيما بعد أن يزعج نومك حتي لو كنت لا تتذكر.

sleep
sleep

المصدر

العربية + غريبة

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

woman on running

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.