صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا تثق بشخص إلا بعد أن تطبق هذه الخطوات عليه !

الثقة أساس التعامل  فهي تبني جسور المحبة والخير بين الناس  فتجد الشخص الجدير بثقة يستحوذ على قلبك وأسرارك  وتجد نفسك تلجأ إليه بكل أمر يحيرك أو يكون أول من تطلب منه المساعدة  لكن تقع المشكلة حين تكتشف أنك وضعت ثقتك بشخص لا يستحق أو على أقل تقدير وضعت الثقة لشخص لم يكن عند حسن الظن والثقة هنا سنختصر المسافات والتجارب والأشخاص عليك كل ما عليك أن تراقب صفات الذي أمامك

انتبه لسلوك الشخص

حركة العيون/ أغلب الناس يستطيعون تحديد إن كان الشخص يكذب أم لا من اتجاه حركةحيث الاتجاه للأعلى يعني الحقيقة بينما الاتجاه للأسفل يعني الكذب  و يمكنك أيضاً التركيز على بؤبؤ عين الشخص حيث  الأشخاص الذين لا يقولون الحقيقة يميلون لزيادة حجم البؤبؤ حيث يعبر ذلك عن التوتر والتركيز رغم أن التواصل البصري ليس المحدد الرئيس للثقة لكن  الشخص الذي يحافظ على التواصل البصري هو أكثر احتمالاً لحسن التواصل . لغة الجسد/ لا معظم الأشخاص الجديرين بالثقة يتمتعون بلغة جسد مفتوحة حيث تكون أيديهم بجانبهم وجسدهم موجه نحوك لاحظ ما إن كان الشخص يعقد ذراعية أو يقف دون انتصاب أو يوجه جسده بعيداً عنك أثناء حديثك إليه تلك قد تكون علامات على عدم ثقته بنفسه وقد لا يكون ملتزماً تجاهك أو ربما يخفي شيئا إن بدت لغة جسده مشدودة فالزم الحذر قد يكون متوتراً ببساطة ولكن أظهرت البحوث أن الأشخاص يكونون أكثر تشدداً جسدياً عند الكذب والكاذبون قد يضغطون شفاههم معاً عند طرح سؤال حساس قد يلعبون بشعرهم أو يعضون أظافرهم أو يقومون بإيماءة تجاه أنفسهم. الالتزام بالوعود/ إن كان الشخص كثير التأخر دون الاتصال لإخبارك بتأخره أو لا يحضر على الإطلاق فقد تكون تلك على علامات على عدم جدارته بالثقة وكذلك إن كان الشخص كثيراً ما يقوم بإلغاء الخطط أو تغيير المواعيد دون سابق إنذار فإنه لا يقدر وقت الآخرين أو يواجه مشكلة في إدارة الوقت في بيئة العمل يكون ذلك التصرف غير جدير بالثقة بالإضافة لكونه غير مهني في الظروف العادية بين الأصدقاء يكون إلغاء الخطط دليلاً على عدم تقدير الشخص لقيمة وقتك وعدم جدارته بثقتك .

تفسير تصرفاته

اطرح الاسئلة المفتوحة: الأسئلة المفتوحة تتطلب من الشخص تقديم تفاصيل أكبر  الأسئلة مثل “هل يمكنك إخباري بالمزيد عن ” و “أخبرني بشأن…” هي اختيارات مناسبة إن كنت تشك في كذب الشخص فاطرح أسئلة عامة ثم كن أكثر تحديداً. انتبه للتناقضات في التفاصيل يصعب على الكاذبين الحفاظ على تماسك قصصهم الكاذبة خصوصاً عند زيادة تعقيدها. انتبه لأسلوبه بالحديث: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الكاذبين لديهم العديد من المؤشرات الكلامية مثل :ندرة استخدام ضمائر المتكلم  الكاذبون لا يميلون لاستخدام ضمير “أنا” بالقدر المعتاد و قد يتجنبون تحمل مسؤولية تصرفاتهم أو يحاولون وضع مسافة بينهم وبين القصص التي يسردونها أو يتجنبون الظهور بمظهر المهتم.كلمات المشاعر السلبية حيث أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الكاذبين يكونون أكثر توتراً وشعوراً بالذنب و يظهر ذلك في كلماتهم التي تميل لاستخدام مشاعر سلبية مثل “أكره” و “حزين” و “عديم القيمة.” ندرة استخدام الكلمات الاستثنائية تلك الكلمات مثل “إلا” أو “لكن” أو “ولا” تشير إلى أن الشخص يميز بوضوح بين ما حدث وما لم يحدث الكاذبون يصعب عليهم تعقيد الأمور، ولا يستخدمون تلك الكلمات بكثرة تفاصيل غير اعتيادية الكاذبون يميلون لاستخدام تفاصيل أقل عند الحديث عن شيء ما و يميلون كذلك لتبرير إجاباتهم حتى دون طرح سؤال عليهم .

من لديه صفة التبادلية : الأشخاص الجديرون بالثقة يميلون لاحترام التبادلية والتعاون في التواصل  إن شعرت بحاجتك الدائمة للسؤال عن المعلومات المهمة والتنقيب عن التفاصيل الشخصية في المحادثات أو عدم قدرتك على الحصول على المساعدة عند طلبها فربما لا يكون ذلك الشخص جديراً بالثقة .

سرعة التحرك : إن التحرك بسرعة في العلاقات هو علامة تحذيرية تنبهك لاحتمال كون الطرف الآخر يتصف بسوء المعاملة ,إن كان يضغط عليك للحصول على التزام سريع أو يمدحك باستمرار أو يحاول تفريقك عن أصدقائك ويجعلك ملكاً له فمن المرجح أنه غير جدير بالثقة . كيفية تعامله مع الآخرين: هل يتحدث بالنميمة عن الزملاء الآخرين؟ هل يعامل النادلين في المطعم بعدم احترام؟ هل يفقد تحكمه بمشاعره تجاه الآخرين؟ تلك علامات على كون الشخص غير جدير بالثقة .

معرفة طبع الشخص

تفقد مواقع التواصل الاجتماعي: راقب حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي تفقد ما إن كانت حساباته متسقة مع الصورة التي يظهر عليها في الحقيقة عند تقابلكما , ابحث عن أشخاص يعرفون هذا الشخص: حاول خوض الحديث معهم بشكل غير مباشر لمعرفة رأيهم بهذا الشخص من أكثر من ناحية حاول أن تلتقي بأكثر من شخص لتصل إلى رأي واضح اذكر أمامه مواقف: قم بذكر أمامه موقف لتعرف طريقة تصرفه أو رأيه اذكر الموقف بحيادية  مثلا هناك شخص أهان النادل بالمطعم أو صديقتي تعرضت للضرب وراقب جيداً طريقة تعامله وردة فعله من الموقف وانتبه إذا كان التصرف مفتعل أم لا. المصدر : ويكي هاو
تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟ هل واجهتك ظروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.