رجل شكله يوحي انه ذو معرفة
رجل شكله يوحي انه ذو معرفة

7 طرق لتمتلك لغة جسد قوية ومهيمنة على الآخرين.. تعرف عليها

التواصل غير اللفظي في الكثير من الأحيان يخبرك بما لا يستطيع اللسان اخبارك به , فلغة الجسد تعبر عنك بشكل ريح وواضح ومن يعرفك جيداً يكون قادراً على فهمك من خلال جسدك , فإذا كنت تشعر بالتوتر أو لديك عمل صعب خائف منه أو يزعجك أحد زملائك , يرسل جسمك بعض الاشارات لتظهر على شكل حركات إن لم تسيطر عليها ستكون واضحة للجميع ويفهم من خلالها أنك متضايق من هذا الأمر

رجل انيق يبدو انه يمتلك المعرفة
رجل انيق يبدو انه يمتلك المعرفة

أثبتت الدراسات أن التواصل الجسدي يمثل 60 % من لغتنا وقدرة التواصل بالكلام أو اللغة تمثل 40 % فيجب أن تبدأ وتلتفت الى تحسين لغة جسدك لتصبح حياتك وتواصلك مع الناس أكثر فاعلية ولتكون رسائلك مقبولة بطريقة كبيرة ومرحب بها .هنا سنذكر لك أهم النقاط الأساسية التي إن طبقتها سيكون لديك تأثير قوي بين الناس وتنال القبول

1- أظهر شخصيتك في لغتك الجسدية

تخبرنا الدراسات أن بالغالب هناك أشخاص يكون من الصعب قراءة لغة جسدهم وهم من الناس الذين يعتبروا الجادين والصارمين وهناك من يوكونا واضحين ويعطيك جسده لمحة عن سلوكه وشخصيته

حاول أن تظهر شخصيتك من خلال لغة جسدك فإذا كنت تريد أن يحبك شخص ما أثناء مقابلتك وتحدثك إليه فعليك مثلا بمصافحة قصيرة وإبتسامة، وأتصال العينين، تفاعل إلى حد ما بيديك حيث استخدام إيماءات اليد تجعل الناس ينصتون لك باهتمام أكبر، و المساحة المناسبة للحديث بالأيدي هي من أعلى صدرك وحتى أسفل خصرك، وغير ذلك يُعد تشتيتا وخروجا عن السيطرة، وحاول أن تظهر تعابير علي وجهك ولكن ليس كثيرا أو بطريقة مبالغ بها، وهز رأسك إذ يمكنك أن تهز رأسك عن طريق ثلاث حركات متتالية صغيرة وسريعة بالرأس .

أما بالنسبة للنساء علي وجه الخصوص  من المهم إظهار كفاءتك مع لفتة ولغة الجسد مثل المصافحة القوية بدلا من مجرد التباهي عن نفسك و إنجازاتك.

2- تشجيع الناس علي  متابعتك

بالتأكيد هنا نتحدث عن القيادة الكارزمية وعليك اذا أردت أن تظهر قوتك وحماسك أن تتحدث بطريقة قوية , فالقادة الماهرون يكونون محببون ويهتموا بالأخرين،وتكون رسائلهم متفقة مع لغة جسدهم فتجدهم يتحدثوا بعطف واهتمام وتجد لديهم الحماس المحبب والذي يتفق مع اهدافهم , ويمكنك أستخدام هذه القيادة الكاريزمية ايضا في حالة غياب مديرك من العمل مثلا  لتحفيز زملائك في العمل علي العمل بجد وبطريقة أفضل كما لوكان المدير موجود.

3- تعزيز الانسجام

الانسجام أو بناء علاقة قوية مع زميلك بالعمل أو مع الزبون هو أحد أهم السمات التي تجعلك قريب من الآخرين ومحبب اليهم وأسهل ما يمكن أن تقوم به هو ” الرحمة ” فشعورك بالعطف اتجاه الآخرين أو الشعور معهم أو التفاعل غير المصطنع مع كلامهم يؤلف القلوب ويشعرون بقربك منهم .وأما العملاء فأثبتت الدراسات أن المهنيين الذين يقلدون كلام ولغة جسد العملاء يتفاعلون معهم أكثر بشكل إيجابي، ويكونون أكثر نجاحاً ممن لا يفعلون ذلك على كل الأصعدة.
التقليد لا يعني تقليد حركاتهم , بل التعامل معهم بمواقفهم فمثلاً أتاك أحدهم مستاء من الدور الطويل مثلاً اياك أن تقابله بأنه يجب أن ينتظر وهذا طبيعي بل قلده بشعوره وأخبره ” معك حق اليوم مزدحم وشكرا على انتظارك وساحاول مساعدتك قدر الامكان ” بذلك تكسبه وهو شعر أنك تشعر به وتريد مساعدته.

4- سيطر على الإشارات العصبية التي تصدر منك

اذا لم تستطع السيطرة على ما يصدر منك من الاشارات العصبية أو حركات جسدك لأنك على الأرجح تصدرها دون تفكير، لذا جرب أن تطلب من صديق أو زميل أن ينبهك إذا لاحظ عليك أياً من تلك السلوكيات، وبمجرد أن تعرف ما تقوم به، ستتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقفها.

5- تحكم في توترك

اذا واجهك مواقف اصابتك بالتوتر او يوم مضطرب وبدأت تشعر ان هرمون الكورتيزول المسؤول على القلق يسيطر عليك اليك هذه الخطوات لتخفيف التوتر

– ارجع كتفيك للخلف وللأسفل نحو عمودك الفقري.

– وجه صدرك وجبينك للأعلى نحو الشمس.

– ضع قدميك بثبات على الأرض منفصلتيْن بنفس مساحة عرض كتفك.

– ارخ ذراعيك بجانبك.

6- ابتسم.. في الوقت المناسب

من النصائح المهنية ان لا تبتسم طوال الوقت فأصحاب المناصب المهمة لا يبتسمون دائماً بل يبتسمون فقط في الوقت المناسب، لذا عليك أن تبتسم أولا عند تحية شخص ومصافحة يديه، وعند التحدث عن موضوعات تثير شغفك بها، وعند انتهاء اللقاء مثلا، وليس عليك أن تبتسم طوال الوقت.

7- اختر زاوية جلوسك

حاول ان تبتعد عن طريقة الجلسة العدائية وهي ات تكون وضعية جسدك بصورة معاكسة للشخص الذي امامك لأنه يشعر بشكل لا ارادي بشعور انك عدائي اتجاهه ويؤثر هذا على جودة التواصل بينكما.

هنا سنزودك بالاستراتيجيات المناسبة لتخصصك او طبيعة عملك وهي التي يجب ان تعكسها على تصرفاتك حيث إن اختيارك للاستراتيجية يؤثر على الكيفية التي ستنشئ بها الألفة مع الآخرين والكيفية التي سيراك بها الناس- في النهاية- خبيراً

العنكبوت

بناء روابط بين النقطة والأخرى لتربط كل شيء وترجعه إلى ما تعرف.

المهنة : السياسي أو الناقد (مثال: الناشط” جيس جاكسون” الذي كان يربط كل شيء في النهاية بالحقوق المدنية).

حساء الحجارة

أنت من يُحضر الوصفة والباقون يُحضرون المكونات.

المهنة : الرئيس التنفيذي لشركة ما المفاوض.

المكرر

تحويل المعلومات الضخمة على شيء يمكن استخدامه.

المهنة : مسئولو العلاقات العامة.

المفسر

توظيف فهمك للغة المتخصصة لبناء جسور بين الآخرين.

المهنة : مدير المشروعات.

المحقق

حل المشاكل من خلال جمع المعلومات المعتمدة على آثار المصدر.

المهنة : استشاري في الإدارة.

اللؤلؤة

تراكم طبقات من المعلومات ذات الصلة فوق مجموعة صغيرة من الحقائق.

المهنة : الصحفي (مثال: مراسل الأخبار التليفزيونية الأسطورة “إد برأدلي”)

مثال يكشف اكثر عن أهمية لغة الجسد

في 26 سبتمبر 2016 كان هناك نقاش بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، وكانت وسائل الأعلام تعرض العديد من الرسائل المميزة التي أرسلها المرشحون عبر لغة جسدهم.

وكانت كلينتون  تفعل قليلا من الحركات الأهتزازية بوجهها وجسمها وهي تتلقي تعليقات ترامب السيئة لها، ولكنها حافظت أيضا علي سلوك خارجي هاديء طوال معظم النقاش وقالت أنها تعرف كيفية تقديم صورة السلطة المتوازنة بسهولة. ولكن ترامب كان أقل قدرة علي الحفاظ علي ضغوطه الخارجية حيث كان لديه  تكشيرة الوجه المتكررة. وتحرك جسده بأستمرار وراء المحاضرة، وشرب الماء بحماس، وصوته العالي والقوي في الميكرفون، وعندما لم يوافق علي ماقيل أبدي أستيائه من خلال انتفاضه وتحريك الجزء العلوي من جسمه وأي شخص يتعرض لمثل هذا الموقف المرئي الشديد، فسيتعاون جسمه ووجه في أرسال أشارات جسدية، بعض الناس يكونوا  بحسب غريزتهم أفضل من الأخرين في هذا. وإذا لم يكن لديك هذه القدرة على إبراز معارضتك جسديًا، فقد يستغرق منك بعض الجهد لتعلمها.

المصادر الأكاديمية العربية البريطانية + غريبة + أخبار الآن

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟ هل واجهتك ظروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.