رجل يجلس بشكل نرجسي
رجل يجلس بشكل نرجسي

اياك أن تكون نرجسياً !من هو الشخص النرجسي ؟ وكيف تتعامل معه ؟!

الشخصية النرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية 

وتتميز هذه الشخصية بالغرور والتعالي وحب الذات الزائد عن الحد وعدم تقبل النقد أو اللوم وترى هذه الشخصية نفسها أنها أفضل من غيرها .

يجب العلم أن جميع الأشخاص بلا استثناء لديهم نزعة طبيعية في حب الذات ولكن في درجات مختلفة ومتفاوتة , ولا تشعر بدرجة هذا الحب الا عند الاختلاط الكبير بالشخص فتعلم حينها هل يحب نفسه بشكل كبير لدرجة المرض كالشخصية النرجسية أم بشكل طبيعي لا يؤثر على من حوله , وللأسف الكثير منا يضطر للتعامل مع اشخاص لا يختارهم فقد يكون الشخص النرجسي أحد أفراد عائلتك أو زميلك بالعمل وتجد نفسك لا تستطيع الهروب من التعامل معه .

الأمر ليس صعباً كما تتخيل فالشخص النرجسي يكون شخص اجتماعي مرح ولديه كاريزما عالية وحريص على النجاح والتميز وبامكانك التعرف الى طريقة التعامل معهم وفهم شخصياتهم لتستطيع استغلال هذا لصالحك بشكل جيد .

الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية

أنواع الشخصية النرجسية 

صنف الباحثون الشخصية النرجسية الى نوعين :

-النرجسية الفخمة : هؤلاء من يؤمنون بنفسهم بشكل كامل وبقدراتهم ويشعرون دائماً أنهم أشخاص عظماء ويلا يتقبلون النقد ولا يشعرون بالآخرين وليس لديهم أي تعاطف وبالعادة يكونون أكثر سعادة واتزاناً،  فهم يميلون للاستقرار العاطفي والنجاح المهني بشكل أكبر.
-النرجسية الهشة : يكونون ضعيفين جداً ويلجأون الى عزل أنفسهم داخل قوقعة حب الذات لانهم لا يستطيعون التعامل مع المجتمع  ويكونون أقل قبولاً لأنفسهم و غير مستقرين عاطفياً، و يتمتعون بدرجات عالية من الصفات السيئة مثل التلاعب والاعتلال النفسي.

 حدد نوع الشخصية النرجسية التي تتعامل معها

-هل هم من الضعفاء الذين لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم وبعكس الفخورين الذين يعتزون بنفسهم , دائماً نجد النرجسيين صعبين بالتفاهم وعالمهم منحصر بشكل تام في مشاعرهم الداخلية والخارجية و لا يساعدون إلا أنفسهم و يحتاج دومًا إلى الشعور بإعجاب الناس به وكما يشعر بأنه يستحق دائماً أفضل معاملة وطاعة عمياء من المحيطين به.

لمعرفة ما إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي أم لا، سلّ نفسك مجموعة من الأسئلة مثل هل يتصرف ذلك النرجسي وكأن العالم يدور حوله فقط؟ هل يحتاجون لتقديم المجاملات قبل لفت انتباهك إليهم؟ إذا كنت تختلف مع أحدهم في وجهة النظر، فهل يحاولون منعك من الحديث؟ هل تشعر بمشاعر التقليل من شأنك؟ هل تأخذ محادثاتكم اتجاه النرجسية دائماً؟ إذا كانت الإجابة لأي من هذه الأسئلة هي “نعم”، قد تكون بالفعل تتعامل مع شخص نرجسي.

التعامل مع الشخص النرجسي لفترة طويلة

– تأكد بأن هذا الشخص لن يلحق الضرر بك وخاصة اذا كان قريب منك .

– اذا كان الشخص النرجسي مهماً بالنسبة لك فحاول أن تتقبله كما هو .

– حاول أن لا تكون من الأشخاص الذين يصبحون أكثر قوة عندما يعترف الآخرون بوجودهم وتقديرهم كأفراد واعلم أن التقدير الذاتي والقوة تستمد من داخلك .

– كن حذراً بما تخبر به الشخص النرجسي لأنه قد يستخدم أي شيء مما تقوله ضدك ولن يعطي قيمة لما تتشارك فيه معه .

– عليك أن تعلم أن شعار أي شخص نرجسي هو “أنا أولاً”.

– الشخص النرجسي يطلب الاهتمام الدائم به، فالابتسامة والموافقة طرق رائعة لإعطائه ذلك بدون إلزام نفسك بأية ردود فعل أخرى. تعمل هذه الطرق جيداً، بالأخص للنرجسيين غير المرتبطين بك ارتباطاً وثيقاً (كزميل العمل، أو صديق لك ليس من المقربين).

-لن يقبل الشخص النرجسي النقد الوقح أبداً. قد يفترض أنك غيور أو عنيد، وسيقلل من قيمة وجهة نظرك أكثر كرد فعل. تجنب الحطّ من قيمتهم على الرغم من أنه قد يكون مغرياً القيام بهذا. قم بصياغة الأمور بطريقة تجعل الشخص النرجسي يعتقد أنه مازال يملك زمام الأمور.

حقائق يجب التعامل معها :

– يجب أن لا تغفل عن حقيقة مهمة وهي أن الشخص النرجسي لديه نقص في الثقة الحقيقة من داخله لذلك تجده دائماً يطلب الثناء والمدح ويسعى اليه حتى يظهر نفسه .

– يسعى النرجسيون دائما الى الحب مقابل المنفعة أو الحب بشكل أناني ولا يوجد بقاموسهم الحب غير المشروط أبداً بل دائماً الحب مقابل النفع أو المصلحة .

– قد يساعدك على التحلي بالشفقة إذا تذكرت أن هذه التصرفات السلبية ما هي إلا إظهار لكراهية الذات وأحاسيس عدم الاكتفاء بداخلهم.

-إذا أردت شيء من شخص نرجسي، فأفضل الطرق للحصول عليه هو تقديم الطلب بطريقة تقترح للنرجسيين بأن تنفيذه شيء مفيد لهم.

التعامل مع الشخص النرجسي لفترة قصيرة

يحب النرجسيون لعب ألعاب العقل والتي تُجبرك أن تكون باستمرار علي نحو دفاعي والتي تساندهم , فيجب عليك معرفة هذه الألعاب والتوقف عن ممارستها وحاول أن تنحي الأنا جانباً .

– ايجاد طريقة مناسبة للوم فهذه لشخصية لا تتقبل النقد أبداً ولا اللوم , لانه برأيهم قد يشعرهم بالفشل وهذا كارثي فبامكانك أن تتكلم معهم بهدوء وتخبرهم عن ما تريد بطريقة بعيدة عن القاء اللوم عليهم فمثلاً تقول ” لقد واجهنا هذه المشكلة لنحاول حلها بهذه الطريقة  ” ولا تقل ” بسبب تصرفاتك أوقعتنا في مشكلة ” .

– اذا جادلت الشخص النرجسي أو وضعته في إطار سيء فسوف يسارع الى الكذب وحينها لا تجادله الا اذا كان لديك شيء مادي ملموس حينها سيحاول تغيير الموضوع أو التصرف بشكل يعود عليكم بشكل جيد ولكن لا تتعجب لو لم يبدي لك أنه كان مخطئ .

 من الصعب إسعاد شخص نرجسي لأنه يعتبر متكبر ولا يفكر الا بنفسه ويشعر أن الجميع أقل منه وقد تسعده أو تكسب رضاه لمدة قصيرة ولا تتوقع رضاه الى مدى طويل فهو بلحظة ينسى كل شيء كأنه لم يكن أصلاً .- كن مستعداً لانتقاداتهم لك غالباً , لا تحاول أخذ نقدهم على محمل الجد، بتذكير نفسك أن مصدره وجهة نظر غير متوازنة، ولا تحاول أيضاً النقاش حول مميزاتك مع شخص نرجسي، لأنهم لن يستمعوا لك.

– إذا كانوا يحاولون باستمرار التحقير من شأنك (سواء زوجة، أو أحد أباءك، أو رئيسك في العمل) فابحث عن شخص تثق فيه للحديث معه حول ذلك الأمر (صديق موثوق به، استشاري، وغيرهم)، احصل على بعض الوقت بعيداً عن النرجسيين للترويح عن نفسك، إذا كان بإمكانك ذلك.

-أنصت كثيراً، حيث سيطلب الشخص النرجسي منك دائماً الإنصات له، وسيتجاهلك في حالة عدم سماعك له.

هناك بعض الصفات في الشخص النرجسي قد تعجب بها , ركز أغلبية مديحك حول هذه الصفة سيبدو ذلك أكثر صدقاً،

– يحتاج النرجسيون الكثير من الاهتمام. سوف يستمتعون بالمديح، ويقدرون العلاقة.

التفكير في الاعتراض

أحياناً، عندما يكون الشخص النرجسي شخصاً تحبه (شخص أخر مهم لك، أو أحد والديك، أو طفل)، قد يكون عليك التفكير في الاعتراض. قد يكون ذلك صعبًا للغاية، لأن الشخص النرجسي من الصعب جداً إقناعه بأن هناك شيء خاطئ , أفضل وقت لتقديم الاعتراض بعد حدوث شيء مغير لمجرى الحياة للشخص النرجسي (كالمرض، وفقدان الوظيفة، وغيرها) حيث تصبح الأشياء التي يستمدون منها كبريائهم مدمرة.

ما هو علاج الشخصية النرجسية؟

في البداية يجب أن يدرك الشخص النرجسي، أنه مصاب بحالة تسمى اضطراب الشخصية النرجسية، بعد ذلك يخضع الشخص إلى تحليل نفسي فردي، قد يستدعي إدخال الشخص إلى المستشفى، خاصة إذا ظهرت عليه أعراض الاكتئاب الشديد.

بعد ذلك يدخل المصاب بالشخصية النرجسية في مرحلة المعالجة الجماعية، ليبدأ بالاندماج بالعالم من حوله، ويتعلم أن يرى العالم برؤية أكبر من ذي قبل، ويتفهم من حوله، ويدرك حاجاتهم ويراعي مشاعرهم.

كتب عن النرجسية

إليكم بعض أهم كتب الشخصية النرجسية التي ننصحكم بقراءتها في حال رغبتكم بالتعمق أكثر في بحور هذه الشخصية:

• كتاب النرجسية، دراسة نفسية – د. بيلا غرانبرغر

• كتاب الشخصية النرجسية دراسة في ضوء التحليل النفسي – الدكتور عبد الرقيب أحمد البحيري

• كتاب مقياس الشخصية النرجسية – محمد أحمد إبراهيم سعفان

• كتاب أنواع الشخصية وتأثيرها على العلاقات الأسرية والاجتماعية – سلمان الشمراني

المصادر

ويكي هاو + حلوها + غريبه

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟ هل واجهتك ظروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.