هاتف في الحمام
close up of toilet paper and a phone to work from the toilet

لن تُدخل الهاتف المحمول معك إلى الحمام إطلاقاً بعد قراءة هذا المقال. إليك السبب!

قد يعتبر طرح الأمر مقززاً بعض الشيء ، ولكن من منّا لا يدخل هاتفه معه الى الحمام لمتابعة أخبار الأصدقاء وصورهم في الانستغرام  أو  الفيس بوك وسناب تشات وتويتر وأحياناً لقراءة بعض المقالات والأخبار , هذه العادة تلازم كثيرين  ولكن هل لهذا النشاط مضار صحي؟ سؤال طرحه موقع صحيفة METRO  على اختصاصيين، وقد جاء الجواب غير سار.

وفق هؤلاء الخبراء، تعتبر هذه عادة سيئة جداً وقد تعرضك وتعرّض الناس المحيطين بها الى جراثيم متنوعة منها الـ “إي كولاي”.

ما هي بكتيريا إي كولاي؟

يُطلق على بكتيريا الإشريكية القولونية اختصاراً بكتيريا إي كولاي (بالإنجليزية: E. coli) ولها أنواع عديدة فمنها ما يوجد بشكل طبيعيّ في الجهاز الهضميّ ويُعتبر نافعاً ومنها ما هو ضارّ ويُسبّب الإصابة ببعض المشاكل الصحية والأمراض للإنسان ومن هذه المشاكل الصحية الالتهاب الرئويّ وعدوى الجهاز البوليّ بسبب قرب مجرى البول من فتحة الشرج فيُحتمل انتقال البكتيريا من الجهاز الهضميّ إلى البوليّ مُسبّبة العدوى ويمكن أن تتسبّب بكتيريا إي كولاي بحدوث عدوى الأمعاء

ادخال الهاتف الى الحمام ضار صحياً
ادخال الهاتف الى الحمام ضار صحياً

و تكمن المشكلة عند ضرب دورة المياه وحمل الهاتف بعدها من دون غسل اليدين أو حتى وضعه جانباً في الحمام قد يسبب خطرا أيضا بانتقال الفيروسات.

بعد قرءاة ما أكده الخبراء قد يتوقف البعض عن ادخال الهاتف الى الحمام، ولكن اليك الخبر المفرح: بامكانكم ذلك شرط الالتزام ببعض الاجراءات لحماية أنفسكم. وهنا تنصح خبيرة الصحة الدكتورة ليزا أكيرلي حمل الهاتف باليد اليمنى ثم انقله الى اليد اليسرى  لضرب دورة المياه باليد اليمنى ومن الأفضل عدم لمس شيء بعدها قبل غسل اليدين. وتضيف أنه “في حال وضعت هاتفك جانباً على الرفّ وغسلت يديك ثم حملته مجددا قد تنتقل اليك الجراثيم أيضا لأنّها موجودة في كلّ مكان لذلك ضعه في حقيبتك عندما تريد غسل يديك والتأكد من أن تكون معلّقة وليس أرضا”.

وفي حال تعرّض الهاتف للجراثيم يقول الدكتور رون كاتلر أن “الهاتف يبقى ملوثاً لبضعة أيام اذ أنّ الهواتف تسخن أحياناً مما يعطي الجراثيم بيئة لطيفة ودافئة للبقاء.

حتى انه من ناحية شرعية “يُكره في بعض الحالات” اصطحاب الهاتف إلى الحمام كما ورد في سؤال موجه لدار الإفتاء الأردني على النحو الآتي

السؤال

يوجد على جهازي الخلوي القرآن الكريم كتابة وصوتاً، ما حكم إدخال الهاتف إلى الحمام، وهل يجوز لي قراءة القرآن أثناء العمل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله , حكم إدخال الهاتف الخلوي الذي يشتمل على آيات قرآنية أو أذكار شرعية يتبع التفصيل الآتي:

إذا كانت هذه الآيات ظاهرة على شاشة الجهاز بادية للعيان فيُكره حينئذ إدخال الجهاز إلى الخلاء لأنها تأخذ حكم ما نص الفقهاء على كراهة إدخاله الخلاء وهو كل شيء رُسم فيه ذِكْر الله أو ذِكْر رسوله صلى الله عليه وسلم. وهو حكم متفق عليه بين المذاهب الأربعة قالوا به مستدلين بوجوب تعظيم شعائر الله وبأن النبي صلى الله عليه وسلم “كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه” رواه الترمذي وقال حسن غريب لأن خاتمه صلى الله عليه وسلم كان مكتوباً عليه محمد رسول الله أما إذا كانت الآيات مخفية في داخل الجهاز ولا تظهر على شاشته الأولى أو كان الجهاز مغلقاً فلا حرج حينئذ في إدخاله الخلاء لانتفاء علة المنع وهي تعريض كلمات الذكر ولفظ الجلالة للمكان المستقذر وذلك غير متحقق في هذه الحالة فإن كلمات القرآن والذِّكْر في الأجهزة الإلكترونية لا تعد كلمات مرسومة إلا إذا ظهرت على شاشته وأما داخل الجهاز فهي إشارات إلكترونية لا علاقة لها باللغة العربية.

وعلى كل حال يجب أن يقضي الموظف وقته في مصلحة العمل وننصحك بدوام ذِكْر الله عز وجل بلسانك أو قلبك أثناء العمل لأن الذِّكْر لا يؤثر في تعطيل سير العمل والله أعلم.

المصدر: Metro + موضوع + الإفتاء الأردني + جريدة النهار اللبنانية .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

woman on running

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.