مريضه نفسياً
مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟ هل واجهتك ظروف أثرت على نفسيتك ودخلت في حالة غريبة تدبو وكأنها نفق أسود لا نهاية له ؟ من المهم جدًا التفرقة بين “الشعور بالكآبة” في العموم والإصابة بمرض نفسي من الطبيعي أن يشعر الأشخاص ببعض السوء من وقت لآخر، فقدان وظيفة، درجات سيئة أو حتى القليل من المطر قد يشعرنا بالسوء

دون سبب على الإطلاق قد يتغير مزاجك، ثم يعود كل شيء إلى طبيعته أو رُبما لا يعود! لهذا من المهم جدًا التفرقة بين “الشعور بالكآبة” في العموم، والإصابة بمرض نفسي. وفيما يلي علامات تدل على أن الوقت قد حان لرؤية طبيب نفسي

أعراض المرض النفسي
أعراض المرض النفسي

1- الشعور بالحزن وحدة الطبع والملل طوال الوقت 

لمريض النفسي لا يشعر بالسأم والملل، لمجرد أنه قضى عطلة نهاية الأسبوع في المنزل، من دون أن يتنزه، ولكن الشعور بالملل يطارده طوال الوقت، لأن جهازه العصبي موصول دائما، ولذا فهو في حاجة دائما لفعل أمور مثيرة، لكي يشعر بأنه طبيعي وبالإثارة، كما يقول روبرت شاج، وهو عالم أعصاب، ويشير إلى أن ذلك النوع هو الذي يوجد في المجموعات، ودائما ما يحرض على القيام بأمور مثيرة وخطيرة بغرض التسلية
أما مشاعر الحزن والكآبة جزء من المشاعر الإنسانية، لكنها تكون غير طبيعية إذا استمرت لفترة طويلة أو أصبحت مزمنة، كذلك الأعراض الأخرى مثل ضعف التركيز، اضطرابات النوم، انخفاض الطاقة، مشاعر انعدام القيمة واليأس، كل هذه الأعراض أعراض لمرض “الاكتئاب”، ويجب عليك رؤية طبيب نفسي عند شعورك بها لفترة طويلة.

2- الأفكار العنيفة

يتسم المريض النفسي بالسلوك الإجرامي، فهو مؤذي بطبعه ولو في أضيق الحدود، من دون أن يمارس أعمال عنف صريحة.

إذا شعرت برغبة في  إحداث ضرر بالآخريين قد تكون علامة على مرض عقلي مثل الذهان أو اضطراب المزاج أو اضطراب القلق أو الخرف أو بسبب المرور بطفولة عنيفة، ولكن الدافع ينبع إلى حد كبير من الانعزال عن  المجتمع.، ويمكن كذلك أن يرافق سوء استخدام العقاقير حدوث تصرفات عنيفة مثل تعاطي المخدرات وبعض الأوهام مثل “جنون العظمة” قد تجعل بعض الأشخاص يميلون للعنف تجاه أشخاص آخرين بسبب شعورهم أنهم أفضل منهم.

3- الأوهام والهلوسات

الأوهام وهي أفكار غير حقيقية ثابتة كالاعتقاد الكاذب، مثل الاعتقاد بأن المرء يستطيع الطيران، أو أن يظن أحدهم أنه المختار، أو الاعتقاد بأن مكتب التحقيقات الفدرالية أو وكالة المخابرات المركزية تراقبه، وهذه الأوهام قد تكون جزءًا من المرض العقلي مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب النفسي في حالة ما إذا انتابتك بعض منها.

تعرف الهلوسة بأنها الشعور الحسي بمؤثرات خارجية لا وجود لها، من خلال الحواس (السمع، الرؤية، التذوق، اللمس، الرائحة)، ولكنها تختلف عن “الأوهام” بشكل كبير، فالأوهام شعور داخلي وأفكار غير حقيقية تكون راسخة داخل الفرد، أما الهلوسة فهي شعور بمؤثرات خارجية، في حالة الهلوسة يجب عليك رؤية طبيب نفسي على الفور.

4- طفولة مثيرة للمشاكل

أثبتت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب النفسي، أن فرط النشاط واضطرابات السلوك، هي متنبؤات قوية للسلوكيات النفسية في مرحلة البلوغ، فالأطفال كثيرو الطرد من المدرسة بسبب إحداثهم للمشاكل هم أميل لأن يكونوا مرضى نفسيين.

5- التقلب المزاجي

عدم استقرار المزاج، الإحباط، العصبية، قد تكون تلك الأعراض خاصة بأمراض نفسية مثل الاضطراب الاكتئابي أو الاضطراب ثنائي القطب، لذلك من الأفضل لك الذهاب إلى أحد الأطباء النفسيين للحصول على تقييم.

6- الرغبة في الانعزال

الرغبة في الانعزال عن العالم قد تكون مؤشرًا مهمًا على وجود مرض نفسي، مثل الرهاب الاجتماعي أو الذعر أو الخوف من الأماكن المكشوفة أو اضطراب اكتئابي أو الانفصام.

قد يجد المرء صعوبة في ترك منزله، ويترتب على ذلك تدهور العلاقات الاجتماعية وتدهور العمل أو الدراسة أو سُبل الرعاية بالنفس. لذلك عليك الإسراع برؤية طبيب نفسي.

7- غير واقعيين

إن المرضى النفسيين يفتقرون للواقع، ولا يميلون للخطط طويلة المدى، لأنهم يؤمنون بأن يعيشوا اللحظة ويتمتعوا بها، فضلا عن أنهم غير واقعيين تماما، إذ يوضح الطبيب روبرت شاج أنه عند سؤال المرضى النفسيين داخل السجن عن أحلامهم المستقبلية، فإنهم يردون بأنهم يرغبون في العمل كرائد فضاء أو محارب نينجا أو عميل مباحث فيدرالي.

المريض النفسي لا تتوقع ردود فعله، فهو دائم التغيير في شخصياته وآرائه بحسب الموقف المتواجد فيه، وهذا من الممكن لمسه في زميل العمل الذي يتحول فجأة من شخص ودود إلى بارد التصرفات.

8- تغيرات في السلوك

إذا كان من حولك يشعرون بالقلق إزاء تغيرات كبيرة في سلوكك أو طريقة معاملتك، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية طبيب نفسي، على سبيل المثال، الإكثار من النوم فجأة أو عدم النوم لكنك ما زلت تشعر بالنشاط والطاقة، الإنفاق بكثرة فجأة، فقد تكون تلك الأعراض جزءًا من أعراض مرض الاضطراب ثنائي القطب، لذلك عَجِّل بالذهاب إلى طبيب نفسي.

9- اضطراب الشهية

إذا كنت لا تأكل بشكل صحيح ووزنك ينخفض بشكل كبير، فهذا يثير القلق، اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي للطعام أشياء خطيرة يجب عليك مراجعة الطبيب النفسي عند حدوثها لك.

10- التفكير في إيذاء الذات

إذا كنت تواجه الكثير من الأفكار التي تتمحور حول إيذاء الذات فأنت بالتأكيد في حاجة شديدة إلى تقييم نفسي عاجل، إذا كانت لديك أفكار وشيكة عن الانتحار، أو تخطط للانتحار بشكل ما، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى طبيب نفسي بشكل فوري، فقد تكون تلك الأفكار الانتحارية جزءًا من اضطراب عقلي مثل اضطراب المزاج المرضي أو اضطراب القلق المرضي أو الذهان، لذلك عليك بشكل سريع التوجه إلى أحد الأطباء النفسيين إذا واجهت بعض المخاوف التي تتعلق بالسلامة الذاتية.

11- دعم العائلة والأصدقاء

لو شعرت أن دعم الأصدقاء والعائلة ليس كافيًا، وظلت تلك الأعراض تنتابك فأنت في أمس الحاجة إلى طبيب نفسي، في بعض الأحيان تصبح الأعراض المرضية شديدة الخطورة إلى درجة أن التدخل النفسي يصبح ضروريًّا حتى قبل اللجوء إلى العائلة والأصدقاء.

12- عواطفهم

إن المرضى النفسيين غير قادرين على الشعور بالعاطفة، سواء لأنفسهم أو لغيرهم، ولكن أظهرت دراسة في عام 2013، وأجريت على العديد من المجرمين النفسيين العنيفين، بأن عقولهم قادرة على تقاسم المعاناة مع الآخرين أو إبطالها وقتما يرغبون.

ولكن من الممكن أن يطوع امريض النفسي عاطفته من أجل إغواء أحدهم أو التلاعب بعقله.

وأيضاً

– شعور بالارتباك والتشوُّش

-شعور بلامبالاة أو فقد الاهتمام

– قلق مُفرِط وغضب/عدائية/عنف

-شعور بالخوف/جنون الارتياب

-صعوبة التعامل مع المشاعر

-صعوبة في التركيز

-صعوبة في تحمُّل المسؤوليات

-مشاكل في النوم

-أفكار غريبة أو تتسم بالمبالغة أو منفصلة عن الواقع

-تعاطي مخدرات أو شرب كحوليات

-تغيُّرات ملحوظة في عادات الأكل أو الرغبة الجنسية

-أفكار أو خطط انتحارية

تعرّف على العلامات والأعراض الجسدية

 أحيانـًا تظهر الأعراض الجسدية كتنبيهات على وجود مرض نفسي. إذا كانت لديك أعراض مستمرة، استعن بمساعدة طبية ومن الأعراض التنبيهية:

-إجهاد

-آلام جسدية عامة و/أو ألم في الظهر والصدر

-سرعة خفقان القلب

-جفاف الفم

-مشاكل في الهضم

-صداع شبه مستمر

-تعرُّق

-تغيرات هائلة في الوزن

-دوخة

-تغيُّر كبير في أنماط النوم

المصدر

 ويكي هاو + نون بوست + sputnik Arabic

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

woman on running

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.