مريضه نفسياً
مريضه نفسياً

إذا كانت لديك هذه الأعراض التي تعتقد أنها عادية ! أنت مريض نفسي!

هل تسيطر عليك الكثير من الأفكار المحبطة وتفكر في زيارة الطبيب ؟

هل واجهتك ظروف أثرت على نفسيتك ودخلت في حالة غريبة تدبو وكأنها نفق أسود لا نهاية له ؟

وفيما يلي علامات تدل على أن الوقت قد حان لرؤية طبيب نفسي .

أعراض المرض النفسي
أعراض المرض النفسي

1- الشعور بالحزن وحدة الطبع والملل طوال الوقت 

إذا استمرت هذه الأعراض معك  لفترة طويلة أو أصبحت مزمنة، أو أعراض أخرى مثل ضعف التركيز، اضطرابات النوم، انخفاض الطاقة، مشاعر انعدام القيمة واليأس،فهذه الأعراض هي لمرض “الاكتئاب”، ويجب عليك رؤية طبيب نفسي عند شعورك بها لفترة طويلة.

2- تراودك أفكار عنيفة

إذا كان يراودك شعور دائم بأنك تحب أن تلحق الضرر بالآخرين فهذا دليل على مرض نفسي مثل الذهان أو المرور بطفولة عنيفة تسببت لك في ردة فعل تجعلك تتمنى تؤذي الكثير ممن حولك والإستمتاع بجعلهم يشعرون بالألم .

أو اذا كنت تشعر أنك تحب أن تؤذي الآخرين لأنك أفضل منهم وأنك أفضل من الجميع فهذا من أعراض مرض جنون العظمة .

3- الأوهام والهلوسات

هناك فرقاً بين الأوهام والهلوسات ، فالأوهام هي الأفكار التي تراود الإنسان ويكون لا أصل لها في الواقع أو تكون ادعاءات كاذبة مثل أن تعتقد أن أحداً يراقبك أو أنك نجم والجميع يعرفك أو أنك تستطيع الإختراع أو أنك المختار والخ من الأفكار التي لا أصل لها .

أما الهلوسة فهي تتعلق بالأمور التي تحس بها عن طريق حواسك كأن تسمع أو ترى او تتذوق أو تلمس أمور لا وجود لها ويجب عليك أن تراجع الطبيب في الحالتين سواء شعورك بالأوهام أو الهلوسة .

4- طفولة مثيرة للمشاكل

اذا كان الشخص في طفولته يتسبب في إيذاء الآخرين والقيام بالكثير من المشاكل مع أقرانه أو في المدرسة فإنه يكون هناك فرصة أن يكون لديه مشاكل نفسية عندما يكبر .

5- التقلب المزاجي الدائم 

التقلب المزاجي قد يكون أحد الأعراض الخاصة بأمراض نفسية مثل الاضطراب الاكتئابي أو الاضطراب ثنائي القطب، مثل عدم استقرار المزاج، الإحباط، العصبية لذلك من الأفضل لك الذهاب إلى أحد الأطباء النفسيين للحصول على مساعدة .

6- الرغبة في الجلوس وحيداً

وهي إحدى أعراض اضطرابات نفسة مثل ، مثل الرهاب الاجتماعي أو الذعر أو الخوف من الأماكن المكشوفة أو اضطراب اكتئابي أو الانفصام.

والإنعزال يعود سلباً على العلاقات الاجتماعية وتدهور العمل أو الدراسة أو سُبل الرعاية بالنفس، لذلك عليك الإسراع برؤية طبيب نفسي.

7- غير واقعيين

في مرة من المرات وبإحدى السجون التي تحتوي على مرضى نفسيين , كان يشرف عليهم دكتور يدعى روبرت شاج قال في أحلامهم : ” إنهم يردون بأنهم يرغبون في العمل كرائد فضاء أو محارب نينجا أو عميل مباحث فيدرالي ” فهم بعيدين كل البعد عن الواقع ولا يفكرون في الخطط الطويلة أو التي فيها تخطيط للمستقبل .

فيكونوا أما أناس يحلمون بأشياء مستحيلة الحدوث أو يهتمون بأمور لحظية دون التفكير في المستقبل أبداً أو يتغيرون في تعاملاتهم دون أي مبرر أو فكرة لماذا يفعلون هذا فتجد شخصاً هادئاً جدا ويتحول إلى عصبي أو شخص ودود يتحول إلى انسان مريب .

8- تغيرات مفاجئة في سلوكك

إذا لاحظ من حولك يلاحظون تغير غريب في سلوكك وتعاملك مثل أن تنام بشكل مبالغ فيه أو عدم النوم نهائيا أو الإنفاق بشكل زائد فجأة فقد تكون مصاباً بأحد الأمراض ثنائية القطب ويجب حينها أن تراجع طبيباً ليساعدك على تخطي هذه المراحل .

9- اضطراب في الشهية

إذا كان وزنك يتناقص بشكل ملحوظ ولا تمتلك شهية للطعام أبداً فبالتأكيد أنت تعاني من فقدان الشهية أو الشره المرضي للطعام وهي أمور يجب عليك مراجعة الطبيب النفسي عند حدوثها لك.

10- تفكر في إيذاء نفسك

إذا كانت  تراودك الكثير من الأفكار التي تتجه حول أن تؤذي نفسك أو لديك أفكار بالإنتحار وتلازمك كالهاجس فأنت بحاجة إلى تدخل فوري من قبل طبيب نفسي ليقيم حالتك ويساعدك على تخطي هذه المرحلة .

لأن الأفكار الانتحارية تكون جزءًا من أعراض اضطراب عقلي مثل اضطراب المزاج المرضي أو اضطراب القلق المرضي أو الذهان، لذلك عليك بشكل سريع التوجه إلى أحد الأطباء النفسيين إذا واجهت بعض المخاوف التي تتعلق بسلامتك الذاتية.

11- دعم العائلة والأصدقاء لا يفيد 

اذا كانت عائلتك واصدقائك يقومون بجهدهم لدعمك والوقوف معك ولكنك لا تشعر بأي تحسن يُفضل ان تراجع الطبيب وخاصة لو لاحظت ان الأعراض التي لديك قاسية جدا فيجب أن تلجأ إلى التدخل الطبي فوراً .

12- عدم القدرة على الشعور بالعاطفة

لا يشعرون بالعاطفة اتجاه أي أحد أو اتجاه أي شيء سواء ولا يستطيعيون التعاطف مع الآخرين ولكنهم بنفس الوقت لديهم القدرة على فهم المعاناة ولكن بالوقت الذي يريدونه ويبطلون هذا الفهم وقت ما يرغبون.

ولكن من الممكن أن يسعمل المريض النفسي عاطفته من أجل إغواء أحدهم أو التلاعب بعقله.

وأيضاً

– شعور بالارتباك والتشوُّش

-شعور بلامبالاة أو فقد الاهتمام

– قلق مُفرِط وغضب/عدائية/عنف

-شعور بالخوف/جنون الارتياب

-صعوبة التعامل مع المشاعر

-صعوبة في التركيز

-صعوبة في تحمُّل المسؤوليات

-مشاكل في النوم

-أفكار غريبة أو تتسم بالمبالغة أو منفصلة عن الواقع

-تعاطي مخدرات أو شرب كحوليات

-تغيُّرات ملحوظة في عادات الأكل أو الرغبة الجنسية

-أفكار أو خطط انتحارية

تعرّف على العلامات والأعراض الجسدية

 أحيانـًا تظهر الأعراض الجسدية كتنبيهات على وجود مرض نفسي. إذا كانت لديك أعراض مستمرة، استعن بمساعدة طبية ومن الأعراض التنبيهية

-إجهاد

-آلام جسدية عامة و/أو ألم في الظهر والصدر

-سرعة خفقان القلب

-جفاف الفم

-مشاكل في الهضم

-صداع شبه مستمر

-تعرُّق

-تغيرات هائلة في الوزن

-دوخة

-تغيُّر كبير في أنماط النوم

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

أول شيء ستراه في هذه الصور سيحدد شخصيتك !

متى تكون الصور أكثر من مجرد صورة؟ عندما تكون  الصورة تعبر عن الكثير وتحتوي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.