صورة اصبع على رأس يظهر تخطيط الدماغ
صورة اصبع على رأس يظهر تخطيط الدماغ

بلا أدوية وبدون B12 , اجعل ذاكرتك حديدية بهذه الأطعمة فقط !

هناك العديد من الطرق للمحافظة على ذاكرة جيدة وتحسينها وأهم ما يجب القيام به هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولعب الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة وسودكو والأهم من هذا كله هو التغذية , فتناولك لأطعمة المفيدة وخاصة تلك التي لها تأثير على الذاكرة تعطي قوة للعقل وقدرة على التفكير بشكل أسرع وأفضل تنظيم وأكثر نشاطاً  , و في هذا المقال سنعرفكم على بعض الأطعمة الفعالة في تقوية الذاكرة وتنشيط المخ.

1. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية
الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل البروكلي , الملفوف ,القرنبيط، السبانخ , الملوخية حيث أنها غنية بالفيتامينات B6، B12، وحامض الفوليك، مما يخفض نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، وبالتالي منع تلف الخلايا العصبية في المخ . و تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ، وخلايا الجهاز العصبي و تقلل من خطر الإصابة بضعف الادراك.

2. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة

يمكن الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، ومنتجات الحبوب الأخرى المصنوعة من 100٪ طحين القمح تساعد على زيادة تدفق الدم التي تساعد على إيصال الأوكسجين إلى الدماغ في ذروة الأداءكما أنها تساعد على تزويد الدماغمع الجلوكوز، وهو أمر يحتاجه الدماغ ليعمل بشكل صحيح.

3. الافوكادو

الأفوكادو
الأفوكادو

الأفوكادو  تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية التي هي واحدة من الدهون الصحية أن الدماغ يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. الدهون غير المشبعة الاحادية تساهم في تدفق الدم الطبيعي وحتى تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وكذلك منع السكتة الدماغية.

4. البيض

البيض
البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والكولين وهي عضو من فيتامين ب المركب , الكولين يلعب دورا في إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ التي تساعد على تنظيم المزاج والسلوك والذاكرة, كما أنه يساعد مع اليقظة ويحسن الأداء الإدراكي.

5. الشاي الاخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الذاكرة, المكون من الشاي الأخضر، وبوليفينول، وخاصة مركبات الفلافونويد، يمكن أن تمنع فقدان الخلايا العصبية عن طريق تقليل إنتاج البروتينات التي يمكن أن تتطور إلى لويحات في أدمغة مرضى الزهايمر.

6. التوت الأزرق

التوت الأزرق
التوت الأزرق

هذه الجواهر ليست زرقاء جميلة ولذيذة فحسب، بل أيضا معبأة مع فيتامين C والألياف الغذائية , وجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يتضمن العنب يحسن بشكل كبير من القدرة على التعلم وتحسين وظيفة الذاكرة , العنب البري هو يعتبر أفضل غذاء للدماغ لأنها تزيد من إمكانيات إشارات الخلايا العصبية، وحماية الدماغ ضد الاكسدة والحد من تأثير الظروف الذاكرة المرتبطة بالعمر مثل الخرف ومرض الزهايمر.

7. سمك السلمون

سمك السلمون
سمك السلمون

سمك السلمون هو مصدر جيد للأوميغا 3 والدهون التي هي ضرورية جدا للتطوير السليم لوظيفة الدماغ , لا يتم إنتاجهذه الأحماض الدهنية في الجسم ويجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي , أنها تلعب دورا هاما في وظيفةالدماغ وتتركز بشكل كبير في الدماغ.

8. اللوز

اللوز
اللوز

اللوز مثل الأسماك الدهنية، يحتوى على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين E. مضادات الأكسدة لدعم صحة الدماغ من خلال خلية الاتصال عبر الناقل العصبي، ويزيد الدورة الدموية، وخاصة في جميع أنحاء شبكة واسعة من الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ، مما يسمح لكعلى الاستمرار في التركيز، في حالة تأهب، وتعمل على زيادة  القدرات العقلية.

9. بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس هي مصدر غني للفيتامين  مع حوالي 30 غرام يوفر 30٪ من السعرات اليومية الإجماليةفيتامينE هو واحد من مضادات الأكسدة الرئيسية التي تساعد في الحد من فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة، مما يجعل واحد من المغذيات الذى لا يمكنك تفويته.

10. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوه
البطاطا الحلوه

البطاطا الحلوة هي مغذية جدا للدماغفهي غنية في الكربوهيدرات والفيتامينات B6 والمضادة للأكسدة، التي ليست فقط تعمل على تطهير الدم، ولكن أيضا تساعد على تحسين قوة المخ بشكل ملحوظ. .

11. الفاصوليا

الفاصولياء
الفاصولياء

يمكن للفاصوليا ان تقوم بتحسين الوظيفة الإدراكية الخاصة بك , كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على ما يقرب من 19٪ من RDV (مستحسن القيمة اليوميةلفيتامينات B ومادة الثيامين، وهو أمر ضروري للوظيفة المعرفيةلأن هناك حاجة لتجميع الكولين.

12. التفاح

التفاح
التفاح

التفاح يحتوي على مستويات عالية من الكيرسيتين، المضاد للأكسدة التي قد تظهر لحماية ضد مرض الزهايمر , بالإضافة إلى المساعدة في حماية الذاكرة والدماغ، وقد تبين أن التفاح أيضا يقلل المخاطر بالنسبة للعديد من أنواع السرطان. 

13. التوت البرى

التوت البري
التوت البري

يمكن للتوتالبري ان يحمي خلايا الدماغ من ضرر الجذور الحرة ويمكن أن مرارة ثمرة التوت تعمل على تحسين الذاكرة الخاصة بككما أنها توفر المواد المضادة للاكسدة الضرورية التي يمكن أن تبقي لكم صالحة وصحيه.

14. العنب

العنب
العنب

لاحتوائه على الفلافونويد، وفيتامين ج، المهمان في زيادة قدرة الدماغ على التركيز.

15. الجزر

الجزر
الجزر

الجزر هو  مصدر جيد للفيتامين B، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، والتي تبطئ من علامات الشيخوخة وارتبطت مع زيادة الذاكرة ووظيفة الدماغ.

16. الصويا

الصويا
الصويا

فول الصويا يحتوي على الفوائد الكاملة من البروتين، والتي يطلق الناقلات العصبية المرتبطة مع تحسين الذاكرة.

17. الفراولة

الفراولة
الفراولة

يمكن للمواد المضادة للأكسدة في الفراولة أن تمنع الجهاز العصبى الذى يتصل بالعمر الانسان والمحافظة عليه عن طريق تحسين قدرات خلايا الدماغ لإرسال واستقبال جزيئات وإشارات التواصل.

18. بذور اليقطين

بذور اليقطين
بذور اليقطين

بذور اليقطين غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين  وفيتامين E والزنك، وأوميغا 3 وأوميغا الثمينة 6 والأحماضالدهنيةالزنك موجود في بذور اليقطين ويلعب دورا هاما في تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ.

19. الباذنجان

الباذنجان
الباذنجان

يحتوي جلد الباذنجان على ما يسمى nasunin وهى المغذيات التي يمكن أن تبقي الدماغ الحادة عن طريق زيادةالاتصالات بين خلايا الدماغ والجزيئات

20. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنه
الشوكولاته الداكنه

سيكون من دواعي سرورنا عشق الشوكولاته لمعرفة أنها من المواد المضادة للاكسدة ولها أيضا المنشطات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تحسين التركيز , لكن ليست كل انواع الشوكولاتة تفعل ذلك، الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على أكثر من 60% من الكاكاو جيدة جدا .

21. الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر
الشمندر الأحمر

لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة النايتريت التي توسع الأوعية الدموية، مما يزيد كفاءة الذاكرة.

22. إكليل الجبل

إكليل الجبل
إكليل الجبل

لاحتوائه على مركبات فعالة ومضادة للأكسدة تساهم في الحفاظ على الذاكرة.

23. الطماطم

الطماطم
الطماطم

لاحتوائها على مضادات الأكسدة المهمة في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر. 

24. الجوز

الجوز
الجوز

لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بتلف خلايا الدماغ.

25. الكركم

الكركم
الكركم

لاحتوائه على مواد تقي من الإصتبة بالزهايمر، وتقوي خلايا الدماغ.

وبصرف النظر عن تناول الطعام بشكل جيد، تأكد من الحصول على ما يكفي من الراحة والاسترخاء فى يومك الحافل بالاعمال، لتحفيز قدرة الدماغ.

المصدر : موضوع + ثقف نفسك

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

woman on running

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.