ضغط الدم
ضغط الدم

ماذا يعني ضغط الدم ! وما اسباب ارتفاع ضغط الدم ، وكيف يتم السيطره عليه؟

ضغط الدم هو عامل مهم جدا لحياتنا الصحية لهذا السبب نحن بحاجة إلى الانتباه إلى ضغط الدم لمواصلة حياتنا بصحة جيدةو إذا كنت تتساءل ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وكيف يمكن معرفة وقت ارتفاع ضغط الدم  عليك قراءة هذا المقال .

ماذا يعني ضغط الدم

ضغط الدّم عندما ينبض القلب فإنّه يقوم بضخّ الدّم خلال الشرايين إلى باقي أعضاء الجسم، وتسبّب هذه القوة التي يضخ فيها القلبُ الدمَ الضّغط على جدران الأوعية الدمويّة ويُسمّى ضغط الدم الانقباضي (بالإنجليزية: Systolic Blood Pressure) الذي يُشكّل البسط في قراءات ضغط الدم، إذ إنّ قراءات ضغط الدم يتمّ وصفها برقمين، رقم في البسط ورقم في المقام، في حين يُمثّل المقام ضغط الدّم الانبساطي (بالإنجليزية: Diastolic Blood Pressure)؛ وهو الضغط الذي يشكّله الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء انبساط القلب بين كل نبضة وأخرى. وتجدر الإشارة إلى أنّ ضغط الدم مهمٌ لإيصال الأوكسجين والغذاء إلى أجزاء الجسم المختلفة، ولا تقتصر أهميته على هذا فقط؛ فهو مهم أيضاً لنقل خلايا الدّم البيضاء من أجل المناعة، والهرمونات مثل الإنسولين، وغيرها العديد من المهام.

كيف يتم التقليل من ارتقاع ضغط الدم

ضغط الدم في الجسم هو عنصر هام لصحة الجسم  إذا لم يكن هناك انضباط لضغط دم ، فلن تمد اجسامنا بالأكسجين والغذاء ،بالتالي قد يسبب بفشل جميع أعضاء الجسم لهذا يجب المحافظة بشكل صحي على ضغط الدم  وبعد وقت معين اذا تم زيادة قوة الضّغط على الأوعية الدمويّة تصبح زيادة قوة الضّغط على جدران الأوعية الدمويّة وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كيف تقرأ ضغط الدم؟

عند قياس ضغط الدم ، يتم قراءة النتائج عادة في رقمين. على سبيل المثال ، عندما يتم قياس ضغط الدم ، يتم أخذ ضغط دم كبير 120 ،و ضغط دم صغير80. يمكن أن يكون أحد هذين الرقمين أو كلاهما مرتفعًا. يسمى العدد الكبير ضغط الدم الانقباضي  ويسمى العدد الصغير ضغط الدم الانبساطي.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يعطي أي أعراض و كثير من الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يفهموا مشكلة  ضغط الدم  نتيجة للضغوط الروتينية فالمرضى الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط ، قد تحدث لهم في وقت لاحق  مشاكل في الكلى والقلب  .
لذلك ، يجب الانتباه إلى الأعراض التي تحدث في ارتفاع ضغط الدم ويجب أخذ الأعراض بعين الاعتبار , فعندما يرتفع ضغط الدم تكون الأعراض كما يلي: ضبابية الرؤية ، صداع و ضعف بصري أو  نزيف الأنف أو غثيانوبعض الأحيان  قيء و إذا كانت هذه الأعراض مصحوبة بصداع ، فيجب عليك استشارة الطبيب ومراقبة ضغط الدم في الجسم.
عند قياس ضغط الدم لديك، حتى لو لم يكون تحت إشراف طبي عليك متابعته بشكل مستمرفي المنزل، اذا كانت النتيجة مرتفعة عليكم اولاً اخذ موعد عند  الطبيب , والقيام بالبحث او سؤال الطبيب عن اسباب المشكلة وهل سيشكل  ارتفاع ضغط الدم خطر علي حياتنا  و معرفة كم يجب ان تكون نسبة  الضغط الدم الطبيعي.

ما الذي يجب القيام به للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم؟

– يجب عليك شرب الكثير من الماء واستهلاك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
– يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم.
– التقليل أكبر قدر ممكن من الملح في وجبات الطعام.
– يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع التوتر وإزالة عوامل التوتر من حياتك.
– يجب التخلص من الوزن الزائد والحصول على نسبة وزن صحية.

المصدر

موضوع . كوم http://www.milliyet.com.tr/yuksek-tansiyon-neden-olur-nasil-pembenar-detay-saglik-2452725/

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

sad

احذر ..ثلاث صدمات متتالية على المرأة قد يقتل قلبها حرفياً !

كم مرة سمعت امرأة تخبرك بأن قلبها يؤلمها حين تشعر بالحزن ؟ لربما اعتقدت أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.